طباعة

البرامج السابقة للجمعية السعودية لعلوم العمران

برنامج لجنة المراجعة والتطوير العمراني :

برنامج يهدف لحل المشكلات التي تواجه النمو العمراني للمدن ، من خلال مراجعة وتطوير التنظيمات والإجراءات التخطيطية ، ومراجعة التصاميم المقدمة للمشاريع المهمـة والتي تتحكم في تشكيل وجه المدينـة الحضاري ، ومناطقها السكنية والتراثية ، وذلك بهدف جعلها أكثر مواكبة لمسيرة التنمية التي تشهد عجلتها تسارعاً متزايداً نحو مزيد من النمو والازدهار ، وتوفير المناخ الملائم لتطوير مستوى التطبيقات العمرانية والمعمارية على مختلـف المستويات . على أن يتـولى الإشراف على هذا البرنامج لجنة متخصصة من الجهات المشاركة وهي : الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض ، والجمعية السعودية لعلوم العمران ، وبحيث تطبق هذه الفكرة على مدينة الرياض بشكل أولي ، ومن ثم تعمم على بقية مدن المملكة بعد ثبوت نجاحها .

برنامج تأصيل العمارة المحلية في التعليم العمراني :

يهدف هذا البرنامج إلى تأصيل العمارة المحلية في مختلف مجالات التطبيقات العمرانية بما في ذلك مجالات التعليم العمراني في جامعات المملكة ، وضمن هذا الإطار قامت الجمعية بتنظيم ندوة تأصيل العمارة المحلية في التعليم العمراني ، بالتعاون مع كليات الهندسة والعمارة والتخطيط وتصاميم البيئة بالجامعات السعودية بالإضافة إلى مؤسسة التراث .

 

برنامج الهاتف الاستشاري :

يهدف برنامج الهاتف الاستشاري إلى خدمة المجتمع وذلك من خلال استقبال استفسارات المواطنين حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالعمارة والتخطيط والبناء والتشييد ، وتزويدهم بالإجابات عن طريق التعاون مع عدد من الأكاديميين والمتخصصين والمكاتب الهندسية الأعضاء في الجمعية ، ويقوم حالياً على هذا البرنامج فرع الجمعية بالرياض وجدة .

 

برنامج إلحاق طلاب كليات العمارة والتخطيط وتصاميم البيئة بالجمعية :

يهدف هذا البرنامج للوصول إلى طلاب الجامعات للإفادة من البرامج التي تقوم بها الجمعية وإطلاعهم على أهم المستجدات في عالم العمران ، ومحاولة إيجاد ميزات تحفزهم للانضمام لعضوية الجمعية .

 

برنامج إصدار مجلة أبحاث العمران :

مجلـة متخصصة في حصر وتلخيص وعرض الأبحاث الصـادرة عن المملكة العربية السعوديـة في مـجـالات الـعمران . وتهـدف هذه المجلة إلى أن تكون قائداً أو كشافاً للباحث السعودي في مجال العمران ، وقد صدر منها العدد الأول ، وتعمل الجمعية على إصدار العدد الثاني منها .

 

برنامج تطوير أنظمة البناء :

تسعـى الجمعية من خلال هذا البرنامج إلى التعاون مع الجهات المختصة لتطوير أنظمة البناء في المملكة . وتعمل على إقامة ندوة حـول أنظمـة البنـاء يصحبهـا معـرض عـن العمـران والتشييد . بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ، وتشارك في الندوة الجهات المعنية بالعمران ممثلـة بالقطاع الحكومي والقطاع التعليمي والقطاع الخاص ، لتغطية هذا الموضوع بشكـل متكامل . و تهدف هذه الندوة إلى الخروج بتصور سليم عن الأنشطة العمرانية ، وتحديد مشاكل أنظمة البناء الحالية والعمل على تعديلها ، وتغيير المفهوم السائد والتصور الخاطئ للمجتمع تجاه الأنظمة العمرانية .

 

برنامج مركز الأمير سلمان الحضاري :

وهـو المشروع الذي وافق على فكرته صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، ليكون مركزاً لعرض مراحل التنمية والتطوير الذي شهدته مدينة الرياض ، ومنتدى لمناقشة التوجهات المستقبلية للتنمية العمرانية في المدينة .

 

برنامج تطوير عمارة المساجد :

يهدف هذا البرنامج إلى وضع معايير تصميمية لتصميم المساجد الحديثة وإعادة ترميم القائم منها في المملكة العربية السعودية ، والمساجد التي تتولى المملكة تمويلها وبناءها في الخارج ، وذلك بالتعاون وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من خلال وضع معايير تصميمية لتصميم المساجد الحديثة وإعادة ترميم القائم منها في المملكة العربية السعودية .

مواقع ذات صلة